كاتالوج المقالات

الرئيسية » مقالات » مقالات من كتب إسلامية » شبهات

الرد على من يعطلون أو يأولون أو يشبهون في باب أسماء الله وصفاته
الرد على الفرق الضآلة في باب الأسماء والصفات

**********

كل صفة من صفات الله فإنه يتوجه عليها ثلاثة أسئلة :

 

السؤال الأول :

هل هي حقيقة ؟ ولماذا ؟

السؤال الثاني :

هل يجوز تكييفها ؟ ولماذا؟

السؤال الثالث :

هل تماثل صفات المخلوقين ؟ ولماذا ؟

 

 

فجواب  السؤال الأول  : نعم حقيقة ، لأن الأصل في الكلام الحقيقة فلا يعدل عنها إلا بدليل صحيح يمنع منها .

 

وجواب الثاني : لا يجوز تكييفها لقوله تعالى :

( ولا يحيطون به علماً ) 1

ولأن العقل لا يمكنه إدراك كيفية صفات الله .

 

وجواب الثالث : لا تماثل صفات المخلوقين لقوله تعالى :

( ليس كمثله شيْ ) 2

 

ولأن الله مستحق للكمال الذي لا غاية فوقه فلا يمكن أن يماثل المخلوق لأنه ناقص .

 

والفرق بين التمثيل والتكييف أن :

 

التمثيل ذكر كيفية الصفة مقيدة بمماثل .

والتكييف : ذكر كيفية الصفة غير مقيدة بمماثل .

مثال التمثيل : أن يقول القائل : يد الله كيد الإنسان .

ومثال التكييف : أن يتخيل ليد الله كيفية معينة لا مثيل لها في أيدي المخلوقين فلا يجوز هذا التخيل .

 

 

القاعدة الرابعة :

فيما نرد به على المعطلة ُ

المعطلة هم الذين ينكرون شيئاً من أسماء الله ، أو صفاته ، ويحرفون النصوص عن ظاهرها ، ويقال لهم : ( المؤولة ).

والقاعدة العامة فيما نرد عليهم أن نقول : إن قولهم خلاف ظاهر النصوص ، وخلاف طريقة السلف ،

وليس عليه دليل صحيح ، وربما يكون في بعض الصفات وجه رابع أو أكثر .



لمشاهدة مقاطع المحاضرة الخاصة بهذا

https://www.youtube.com/playlist?list=PLs1w-RGJ1lxlcU2X2xQHEaQM5VenDIhpe


من كتاب شرح لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد – للشيخ محمد بن صالح العثيمين

لتحميل الكتاب الرجاء الضغط هنا

http://themorabiet.ucoz.com/load/12-1-0-103

الفئة: شبهات | أضاف: السلفيةبورسعيد (2013-01-06)
مشاهده: 377 | الترتيب: 5.0/1
مجموع التعليقات: 0
الاسم *:
Email *:
كود *:
أهلاً بك ضيف